منتدى نسائي جمعية التطوير الاجتماعي يشارك بورشات عمل تُعنى بالتراث والتطريز الفلسطيني

نظمت جمعية التطوير الاجتماعي مؤخرا ضمن فعاليات المنتدى النسائي الذي ترعاه سلسلة ورشات عمل حول التراث والتطريز الفلسطيني قدمتها السيدة سهير حنظل. وقد تناولت اللقاءات مواضيع شيّقة ومتنوعة حول أهمية الحفاظ على التراث كثروة نتاج تجارب شعبنا في الميادين المختلفة وأنواع التطريز الفلسطيني المختلفة.

رافق اللقاءات شرح للسيدة حنظل من خلال عرض صور ونماذج لأزياء فلسطينية مشيرة الى أن زخرفة التطريز على ملابس النساء بدأت من الفتح الإسلامي لتحمل الزخرفة رموزا أسطورية تاريخية مرتبطة بالأرض والخضرة والطيور. كما واستمرت الزخرفة للدلالة فيما بعد على الهوية والانتماء والوجود التاريخي.

يجدر بالذكر أن الورشة لاقت تفاعلا كبيرا لدى النساء وأضافت لهن معلومات كانت غائبة عنهن واختتم اللقاء بحماس للقاءات تالية ومماثلة.

وفي حديث مع مركزة المنتدى السيدة فريدة بدران فقد أشارت أن التراث الفلسطيني لم يغب رغم محاولات طمسه وهو موضوع يدرّس في الجامعات العربية والأجنبية ومهم جدا الانكشاف عليه وتعلمه. سنتابع في اللقاءات القادمة نشاطات تهدف الى المساهمة في توعية النساء واثرائهم بأمور وقضايا متنوعة تتعلق بوجودنا وحضارتنا وكياننا.  

شارك:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات ذات صلة

مؤتمر المساءلة يوجّه وابلا من الأسئلة والاستفسارات لـ رئيسة بلدية حيفا بما يخص حقوق مواطنيها العرب

بمبادرة “جمعية التطوير الاجتماعي لـ تشجيع النقد البنّاء والمساءلة حول الحقوق
مؤتمر المساءلة يوجّه وابلا من الأسئلة والاستفسارات لـ رئيسة بلدية حيفا بما يخص حقوق مواطنيها العرب
” هناك عطب مزمن في تعامل البلدية مع السكان العرب وولايتي ستشهد تغييرا حقيقيا… المشاكل في المجلس البلدي تنبع من قيامي بوقف الفوضى الإدارية…التي هدرت بسببها مئات الملايين… ومشكلة الخنازير في الأحياء من أسبابها إطعامها من قبل عشرات المواطنين. لم أتردد في المشاركة في المؤتمر رغم توقعي بتوجيه أسئلة تضعني على المحك. “