الضغط الجماعي

مدة الفعالية:- 60 دقيقة - كشف الطلاب لظاهرة الضغظ الجماعي، حسناتها وسيئاتها - تشجيعهم على التصرف المستقل وعدم الرضوخ للضغط الجماعي - تجنيد الطلاب كمجموعة مقاومة للحالات التي يتعرض بها الطلاب لمقاطعة اجتماعية نتيجة للضغط الجماعي.

تبدأ الفعالية بعرض الفلم المُقترح

طرح الاسئلة ماذا رأيتم في الفلم؟ ما رأيكم في تصرف الاشخاص داخل المصعد؟
ادارة نقاش بين الطلاب ويطلب من الطلاب المشاركة بتجارب من حياتهم فيها يخضع الفرد للضغط الجماعي، بشكل مباشر وغير مباشر. يقوم المعلم بتلخيص النقاش بأن الفرد يتعرض للضغط الجماعي الذي يجعله في كثير من الاحيان يتصرف مثل الجماعة وهذا يسمى ” الضغط الجماعي”.
طرح السؤال ماذا تعني لكم كلمة “الضغط الجماعي”؟ رسم شمس التداعيات الحرة وكتابة ما يقوله الطلاب.أعطوا أمثلة من حياتكم اليومية؟
عرض تعريف الضغط الجماعي: هو تغيير في سلوك الفرد نتيجة للصراع النفسي (الداخلي) بين رغبته في عمل ما يشاء وبين الحاجة إلى الانتماء ومشابهة من حوله.
إذا أقامت مجموعة طلاب جروب واتسأب باسم “friends for ever” ووضعت شرط إدخالك الجروب بأن تقطع علاقتك مع أحد طلاب الصف. ما هي ردود الفعل الممكنة من طرفك؟ كتابة ما يقوله الطلاب على اللوح.
ما هي الصعوبة التي يمر بها الفرد في مواجهة الضغط الجماعي؟
• إدارة نقاش بين الطلاب.
• إعطاء شرعية للصعوبة.
كتابة اشكال الخوف من النتائج على اللوح (الإقصاء، الانتقام، السخرية، التهديد…).
تلخيص الردود ب: 1. الرضوخ وقطع العلاقة. 2. محاورة المجموعة حول طلبهم. 3. الثبات في الموقف/التصرف وعدم قطع العلاقة، مع أو بدون محاورة المجموعة. 4. التبليغ لشخص بالغ، محل ثقة، على المقاطعة الاجتماعية التي يتعرض لها الطالب الأخر.
كطلاب هذا الصف، ماذا يمكننا فعله لمنع حدوث مثل هذه الحالات وما شابهها بين طلاب الصف؟
كتابة ما يقوله الطلاب على اللوح.

تلخيص: عرض فيلم

• يوصى بعرض إمكانية التوقيع على تعهد صفي ضد الظاهرة.

وثيقة تعهد

نحن طلاب الصف __________ نتعهد بالا ننجرف وراء الضغط الجماعي والمشاركة باعتداء أو التعدي على الأخريين بأي شكل من الأشكال وبالأساس المقاطعة الاجتماعية. نتعهد أيضاً بتقديم المساعدة لأي طالب يتعرض لمثل هذه الاعتداءات والتبليغ على مثل الحالات.

اترك تعليق